السبت، 16 أغسطس، 2014

التصوير السينمائي

المدونة منقولة من تغريدات الكاتب السينمائي في صحيفة الجزيرة و طالب فيلم في الولايات المتحدة . عبدالمحسن المطيري @Abudul_m  تجميع و تنسيق محمد البيتي @albaityM
 اولا و قبل كل شي مسؤولية اللقطة للمخرج وليست لمدير التصوير , الا اذا وثقت من عينه بنسبة كبيرة .

 1- افضل وقت للتصوير هو اول واخر 30 دقيقة من النهار , تسمى الساعة الساحرة

 (magic hour) 2- للمهتم بالتصوير عليه بكتاب النحت في الزمن ل اندريه تاركوفسكي. ت أمين صالح  http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb144323-105571&search=books

 3- establishing shots اللقطات الافتتاحية التعريفة لمكان الحدث , مثل افتتاحية فيلم citizen kane .

 4- extreme longshot مكان الكاميرا بعيدا جدا عن الشخصية , الشخصية المستهدفة في اللقطة حوالي عُشر الفريم.

 5- سأتجاوز بعض المفردات السهلة مثل كلوز و لونق و ميديم , وسأشرح بعض المفردات التي قد تكون غير واضحة.

 6- micro close up وهي لقطة مقربة جداً ليس للوجه , اِنما لجزء منه .
7- ARC shot  لقطة تلف على شخصيتين بقاعدة 180 درجة .






8- low angle بختصار تشاهد الشخصيات في اللقطة من الاسفل .



9- high angle تشاهد الشخصية من الاعلى .


10- over the shoulder الصورة عن 1000 كلمة :) .


11- لقطة "point of view "POV  فريم الكاميرا هي مايراه الممثل/ة http://t.co/Etf9D5kWgc

12- pan او panning تحرك الكاميرا من اليمين الى اليسار ب 90 او 180 درجة http://www.youtube.com/watch?v=WpP4o0ykUXE&feature=youtu.be

13- تحذير : اثناء البان لا تكسر قاعدة 180 درجة الا لسبب مقنع , مثال : http://t.co/Pwmn6EI2pO  لماذا :
شرح احد الخبراء في اليوتيوب : السبب ان ليون كان ينظر لها على انها ابنته , و هي تنظر له على انه مغتصب متوحش.
وأضيف : اراد المخرج بذلك ان يبقينا غير مرتاحين اصلا لانه كسر القاعدة معها والتزم معه . هي غير مرتاحة ل ليون , ونحن اصلا غير مرتاحين للقطة نشارك معها في الانزعاج.

14- جميع قواعد التصوير يجوز كسرها بسبب مقنع جدا "موهب غشامة"
مثثال لفة الكاميرا هنا تعني سيطرة الجوكر http://www.youtube.com/watch?v=KFHccsaTakg&feature=youtu.be

15- مقولة شهيرة "اعرف القواعد بعدين اكسرها" وأضيف" ... اكسرها لسبب"

16- كيف تخلق لقطة دولي باستخدام الترايبود فقط

http://www.youtube.com/watch?v=9LaKHL2WaR0&feature=youtu.be
17- خدعة الستاديكام باستخدام الترايبود فقط. http://www.youtube.com/watch?v=M0gUrK0Juz4&feature=youtu.be  18- كيف تصنع سلايدر ب ٣٧ ريال فقط. http://www.youtube.com/watch?v=fR_-R2bS9ag&feature=youtu.be

19- 
كيف تصنع ستاديكام بأقل من ٤٠٠ ريال

أسعار الستادي كام من ١٥٠٠ الى ١٥٠٠٠ دولار 20- شاهد الفيديو لتعرف أهمية الستاديكام 21-لقطة شهيرة لاستخدام الستاديكام بربطه مع جسم الممثلة. 22- يُنصح أيضاً باستخدام الستاديكام مع اللقطة الواحدة"من دون قطع" مثل هذا المشهد *التصوير السينمائي/ أوائل
1- اول من استخدم الستاديكام ستانلي كيوبريك في the shining http://www.youtube.com/watch?v=cy7ztJ3NUMI&feature=youtu.be

2-اول من صور فوتغرافي ب ٢٤ فريم لإيهام الحركة السينمائية هو ادوارد ميبريغ.

3- اول من صور فيلم ولونه لاحقا هو ريشارد ديكسون في العام ١٨٨٥!
4- مخترع كاميرا ١٦ملم هو ايستمن كوداك في العام ١٩٢٣

5- Tiger child
اول فيلم تصور بكاميرا 70ملم، ايماكس. في عام ١٩٧٠.
نصائح اثناء التصوير : الترايبود افضل نوع ومعقول السعر 128RC Embedded image permalink
استخدام "مغاط" اثناء البان يعطيك حركة اكثر سلاسة Embedded image permalink استخدام كلا اليدين في البان افضل من يد واحدة Embedded image permalink وثق بالصور كواليس التصوير، ويفضل توثيقه بالفيديو Embedded image permalink كلابربورد مهم حتى لو كان الصوت متصل مع الكاميرا من اجل راحتك في المونتاج Embedded image permalink لا تلبس النظارات الشمسية اثناء التصوير فهي تعطيك صورة مزيفة بالغالب Embedded image permalink لاتشاهد التصوير الفعلي، ابقي عينك تجاه المونتير في اتجاه معاكس للتصوير Embedded image permalink استخدم العاكس ان لم يكن لديك اضاءة في التصوير الخارجي Embedded image permalink لماذا كاميرا DSLR قريبة من الصورة السينمائية؟ ٢٤ فريم في الثانية، الافلام السينمائية ايضا٢٤ فريم في الثانية Embedded image permalink مستوى الشالوا دابث ان فيلد عالي Embedded image permalink لماذا كاميرا DSLR مهمة؟ تعديل الالوان اكثر سلاسة من ملفات كاميرا Embedded image permalink التقاطها لاضاءة الليل عالي
Embedded image permalink اساسيات DSLR: 1- كل ما كان ال aperture عال كل ما قلّت الاضاءة للآريس. شترسبيد ٥٠ لتصوير ٢٤ فريم شترسبيد ١٠٠ لتصوير٥٠ فريم . 2-لا تتجاوز ١٦٠٠ ISO اثناء تصوير الخارجي في الليل Embedded image permalink 3- شاترسبيد ٥٠ في تصوير الليل Embedded image permalink 4-درجات الابتشر في تصوير الليل الخارجي، كاميرات DSLR الموصاه موضحة في الصورة
Embedded image permalink 5-رغم الخلاف عليها ولكن هذا safe side لدرجات الكونتراست والكلورتون الخ Embedded image permalink 6-مواقع الايزو، شاتر سبيد، اكسبوجر، والايبتشور. Embedded image permalink
اخطاء شائعة اثناء التصوير : 1-احد افراد الطاقم هم من يوقف التصوير ,"cut", وليس المخرج Embedded image permalink 2-انتقاد المخرج لاحد افراد الطاقم بشكل محرج امام الجميع او العكس Embedded image permalink 3-تردد المخرج او تراجعه عن قراره عدة مرات مما يجعل ثقة الطاقم فيه اقل Embedded image permalink
4-تصوير المخرج بنفسه اغلب اللقطات اكثر من ٥٠٪، بهذا تقل ثقة المصور بنفسه Embedded image permalink 5-مشاهدة المونتور في النهار. من دون عوازل للضوء. Embedded image permalink 6-سماح المخرج للممثلين بمشاهدة ادائهم بعد كل مشهد "تقريبا" من دون سبب. Embedded image permalink 7-أن يصبح المخرج بطلاً في فيلمه، ليس جميعنا يملك امكانيات ايستود Embedded image permalink 8-قراءة النص من ايباد او ايفون وعدم قراءته من ورق حقيقي , السبب 1- ليس احترافي , 2- تفقد البرستيج , 3- صعوبة ان يكون كل الطاقم معاهم ايباد واذا معهم صعبة يتابعون معاك Embedded image permalink 9-استخدام كاميرتين في نفس الموقع من دون سبب حقيقي مقنع Embedded image permalink 10-السماح لاحد الممثلين أن يوجه الآخر Embedded image permalink
11-السماح للممثلين بالتقاط الصور اثناء التصوير و وضعها في مواقع التواصل Embedded image permalink


الأربعاء، 13 أغسطس، 2014

المونتاج

المدونة منقولة من تغريدات الكاتب السينمائي في صحيفة الجزيرة و طالب فيلم في الولايات المتحدة . عبدالمحسن المطيري@Abudul_m
تجميع و تنسيق محمد البيتي 
1-هناك شبه اجماع بين المحررين بأن فاينالكات هو الافضل , ولكن الصناعة بدأت تتجه الى ادوبي .

adobe premiere pro

2-كلمة مونتير التي تطلق على مسؤول التحرير في المونتاج اصلها فرنسية .

3-ويسمى ايضاً edting , واول من اطلق اسم المونتاج الروس ومأخوذة من كلمة مونتير الفرنسية وتعني"تركيب".

4-كولوشوف و سيرجي انشتاين خلقو نظرية المونتاج للتأثير على المشاهد من خلال التلاعب بعامل الزمن و المكان في اللقطة .

5-بينما الروس خلقوا نظرية المونتاج و التلاعب بالصورة من اجل التأثير على المشاهد , اِلتزم ادوارد بوتر مع اديسون وجريفيث بالمونتاج التتابعي continuity .

6-جريفيث خلق نظرية cross-cutting "تداخل التحرير" وهو خلق مشاهدين في مواقع مختلفة , ولكن الحدث في نفس الوقت .

7-"تأثير كلشوف" هي نظرية ان اللقطة الثانية بعد اللقطة الاولى تؤثر ساكلوجيا في الاولى

8-توضيح للنظرية : تضع لقطة ثانية بعد الاولى لتؤثر على حكمنا على شخصية اللقطة الاولى
http://t.co/nWBrVEbfLy

9- jump cut هو قطع جزء زمني (من نفس اللقطة)
http://t.co/vMJPFV86sG

10-اول من استخدم jump cut بشكل واسع مخرجوا الموجة الفرنسية الجديدة وأبرزهم جاين لوك غودار.

11-اول من استخدم المونتاج من اجل مؤثرات بصرية هو الفرنسي جورج ميليه في فيلم a trip to the moon في عام 1902 .

12- فيلم رحلة الى القمر والذي كان له الاثر الاكبر في خلق المؤثرات باستخدام المونتاج
http://youtu.be/7JDaOOw0MEE 

13-تقنية المونتاج باستخدام برنامج بريمير سيشرحها عبدالمحسن المطيري في دورة مُصغرة في الرياض وسيعلن عنها في حسابه في التويتر @Abudul_m

14- في فيلم psycho استخدمو طريقة الماتش كان (match cut) وهي انك تنتقل من صورة الى صورة مختلفه لكن متشابهة في الشكل الهندسي 
مثل:




*تغريدات متعلقة من بعض المشاركين في الهاشتاق :
@7mmza :عشر خطوات لمنتجة مقاطع تيد اكس مباشرةً من محرر الفيديو كاري مولهولاند، محرر فيديوهات تيداكس.

كيف تصبح مخرجاً ناجحاً؟

المدونة منقولة من تغريدات الكاتب السينمائي في صحيفة الجزيرة و طالب فيلم في الولايات المتحدة . عبدالمحسن المطيري@Abudul_m  تجميع و تنسيق محمد البيتي @albaityM

1- الدراسة و القراءة لا تكفي لاتقان الاخراج السينمائي , عليك المشاهدة بكثرة , مع الحرص على التنوع مابين وثائقي , مستقل , واجنبي.

2- لا تقلد مخرجا , بل اجعل من مشهدك مستلهما من مشاهد فيلمك/مخرجك المفضل . مثال : 
المخرج Gus Van Palma فشل في نسخ مشهد من نسخة Hitchcock  في فيلم Psycho . 

*مشهد التقليد والنسخ الذي قام به غوس فانسينت في سايكو http://www.youtube.com/watch?v=OzckgEm6jUQ&feature=youtu.be

لكن نجح المخرج Brian De Palma عندما استلهم من مشاهد المخرج 
سيرجي آنشتاين .

وهنا كيف تعامل ديبالما مع مشهد سيرجي انشتاين 
http://www.youtube.com/watch?v=5lyFtFVgkcc&feature=youtu.be#

و هنا المشهد الاصلي
http://www.youtube.com/watch?v=VjjoOdZHHyU&feature=youtu.be




كيف تصبح صانع افلام؟ 
1- عليك معرفة تاريخ السينما , اما بالمشاهدة  او بالقراءة , ينصح بالمشاهدة لتتعرف على تطور السينما .

2- مشاهدة السينما منذ فجر السينما منذ فجر تاريخها تساعدك على القدرة في تحديد اسلوبك و ان تكون مستعدا على مواجهة النقد.

3- مشاهدة الافلام لا تكفي بالطبع , عليك بمعرفة اسس المونتاج , التصوير , التمثيل , السيناريو و الاضاءة.

4- قراءة المقالات النقدية مهمة جداً لتطوير مستواك , ويفضل ايضاً قراءة كتب عن الدراسات السينمائية .

5- مشاهدة برودكاست لنقاد و مدونين في اليوتيوب يحللون وينتقدون الافلام , كذلك متابعة قنوات لصناعة الافلام .

6- شاهد كل شي , لا تحصر نفسك في السينما الامريكية , تعرف على المونتاج الروسي , الموجة الفرنسية ... الخ

7-السيناريو اولا , لديك سيناريو جيد , محتمل ان يكون لديك فيلم جيد , والعكس اذا كان لديك سيناريو ضعيف محتمل ان يكون لديك
فيلم ضعيف .

8- واخيراً اذا اردت ان تصنع افلام من اجل الشهرة او المال وليس لديك شغف لا تتعب نفسك .



*تغريدات متعلقة من بعض المشاركين في الهاشتاق :
@farah310 : اللغة السينمائية في الفيلم هي أدوات المخرج المدمجة من جميع العناصر مثل نوع اللقطة و الحركة , وحركة الممثل والحوار .

@farah310 : لتطوير شخصيات الفيلم اسأل عن الهوية الشخصية , الدين , العرق , الدولة و الطبقة الاجتماعية حيث كل خلفيه تتعامل بشكل مختلف.


@farah310 : لا تكتب نوع اللقطات في السيناريو .

الاخراج السينمائي , اسماء و مدارس

الاخراج السينمائي , اسماء و مدارس


المدونة منقولة من تغريدات الكاتب السينمائي في صحيفة الجزيرة و طالب فيلم في الولايات المتحدة .

عبدالمحسن المطيري @Abudul_m 
تجميع و تنسيق محمد البيتي @albaityM




مهم معرفة ليس فقط اسماء المخرجين بل اساليبهم ومدارسهم ومتأثرين بمن: ; ترانتينو= سيرجو ليون ، مخرجي الموجة = النوار .

D.W.Griffith



1- سنبدأ بأهم المخرجين في فجر السينما:

رافيث اسس المونتاج الزمني، غير نظرة هوليود تجاه تسويق الافلام الطويلة. وهو اول مخرج استخدم الفلاش باك، ماتش كات، القطع الخفي" الجمهور لايحس به"

ج



اهم مخرجي فجر التاريخ: الاخوة لومير: هم اول من عرض فيلم بشكل تسويقي، صالة وتذاكر.

Auguste and Louis Lumière

اهم مخرجي فجر التاريخ: إدون بورتر هو اول من اخرجاً فيلماً بمونتاج"قطع". كانت كل الافلام من قبل لقطة واحدة.

Edwin S Porter

اهم مخرجي فجر السينما: جورج ميلييس اول من استخدم المؤثرات البصرية في السينما , وهو اول من استخدم الجمب كات، ولكن الفرنسيين فعلوه بشكل ثوري في الموجة.

Georges Méliès

رحلة الى القمر لجورج ميلييس


اهم مخرجي فجر السينما: سيرجي انشتاين ، اشتهر بتطبيقه نظرية "تأثير كلوشوف" في السينما والتي تستخدم حتى اليوم.

Sergei Eisenstein

للمزيد حول "تاثير كلوشوف" يرجى مراجعة مدونة المونتاج.


اهم مخرجي فجر السينما: البرت سميث اول من صور فيلمه داخل استديو.

Albert Edward Smith
اهم مخرجي فجر السينما: ساندي درو وزوجها اول من صنعوا فيلماً كوميدياً قبل صعود شابلن وكيتن.

sidney drew


اهم مخرجي فجر السينما: روبرت واين مع ستالين ري، وهانيز هينتز اول من فعل حركة التعبيرية الالمانية في السينما.

اهم مخرجي فجر السينما: الكستندر دراكوف اول من اخرج فيلماً روسياً قبل الثورة، عرض ١٩٠٨




اهم مخرجي فجر السينما: اول المخرجين السوفييت بعد الثورة البلشفية ياكوف بروتازانوف وألكسندر

عن فيلم Father Sergius
اهم مخرجي فجر السينما: فلاديمير كلوشوف ، اول من أسس معهد سينمائي للتصوير والمونتاج
Lev Kuleshov

*ابرز مخرجي افلام المرحلة الصامتة اللذين لم نذكرهم
فريتز لانغ , فريدرش فيلهلم


2- اهم ماحدث في عصر قبل الحرب :
ول مخرج يتعامل مع الصوت في فيلمه هو Alan Crosland

ا ولادة الافلام الغنائية "42nd street" في عام 1932
NE NIGHT"
تمرد على قوانين الرقابة من خلال فيلم " IT HAPPENED
OThe Human Comedy نقد حاد لنظام الرقابة في هوليود" مرحلة ماقبل التصنيف".

نذكر انه من المهم معرفة اسماء اخراجية كمناهج واساليب عبر التاريخ قبل التطرق لكيفية الاخراج السينمائي .

النيمساوي فريتز لانغ مع فيلم M اول من استخدم الصوت كإشارة لقبل الحدث.
صفارة قبل القتل
هاورد هوكس من خلال فيلم Scarface ١٩٣٢ اول من وضع علامة في المشهد قبل اي حدث هام X قبل القتل، وكان متأثرا بفيلم M

فيتوريو دي سيكا من مؤسسي الواقعية الايطالية. ممثلين هواة، ارتجال في الحوار، تصوير خارج الاستديوهات.

من ابرز رواد الواقعية الايطالية: روبوتو روسيليني، لوتشينو فيسكونتي، فيتوريو دي سيكا ، (بدايات ) فيديريكو فلييني

افلام النوار : في الثلاثينيات ولدت افلام النوار المتأثرة بالتعبيرية ومهدت الطريق للموجة الفرنسية ، المصطلح اطلق من مجموعة نقاد فرنسيين . افلام النوار قائم على اضاءة خافتة، تطرف في الظل، تعاطف مع المجرم، اسود ابيض، شقراء تحرض على الجريمة او تكون السبب فيها . وابرز مخرجي النوار: فريتز لانغ، وبيلي وايلدر، أوتو بريمنغر، اوسن ويلز.
كسر القواعد خارج اميركا في السينما بدأ بعد تمرد السويفييت على المونتاج الامريكي، خروج الايطاليين عن نظام الاستديوهات

كسر القواعد خارج امريكا شجع المخرجين الامريكان ان يتمردوا; جون فورد كسر قاعدة ١٨٠ مع فيلم Stagecoach في مشهد المطاردة

للتذكير: قاعدة ال١٨٠ درجة
https://www.youtube.com/watch?v=vhuxu-AkqNgاوسن ويلز من اهم مخرجي السينما في التاريخ إن لم يكن الاهم!
تفعيله لقطة low-angled "الكاميرا انزل مستوى من الممثل. " لخلق هيبة اكبر ل الشخصية في اللقطة.

عودة للسينما الصامتة، لاننا سنتطرق قريبا للموجة الواقعية الفرنسية والتي جائت كردة فعل للسينما الفرنسية الانطباعية.

الانطباعية الفرنسية تشكلت في العشرينات ولها اسم اخر "الطليعية الروائية" مخرجيها:
جيرمين دولاك، وجان ابشتاين، ابيل غينيس




نُذكر ان تطرقنا" للانطباعية" لان مخرجي "الموجة" تمردوا عليها، سنعرف قريباً لماذا الموجة الفرنسية هامة في تاريخ السينما


اساليب الانطباعية الفرنسية :

بدلاً من تقليد هوليود على الانتاج الضخم، يتم التركيز على المشاعر وتطويرها خلال الفيلم.

خفض الميزانيات، لاعطاء فرص للمخرجين الشباب ولمواجهة افلام هوليود والذي اكتسحت فرنسا




استخدام مونتاج سريع" اسرع من المونتاج الجريفيثي، واقل تطرفاً من المونتاج الانشتايني.


عكس السينما الصامتة الامريكية، كانت الفرنسية تركز كثيراً على ساكلويجية الشخصيات.
الموجة الفرنسية الجديدة: ابرز مخرجيها أندريه بازان، جانلوك غودار، فرانسوا تروفو.

الموجة الفرنسية مهمة ك تأسيس جريفيث، نظرية كلوشوف والواقعية الايطالية، يراها البعض وانا منهم انها اهم تمرد في السينما

اهم خصائص الموجة الفرنسية الجديدة: التمرد على المونتاج التقليدي، تأسيس الجامبكات بشكل مكثف، الفقز على الزمن في المونتاج

اهم خصائص الموجة: القفز الزمن الفقير لخلق سلاسة في المونتاج , القفزعلى الزمن الفقير معناته هناك لقطة طويلة ولا نحتاج ان نرى كل شي فيتم قطع الاجزاء الغير هامة

اهم خصائص الموجة الفرنسية الجديدة: مثال القفر الزمني في المونتاج
jump cuts
اهم خصائص الموجة الفرنسية الجديدة: الصوت من المشهد نفسه ولا يضاف لاحقاً في المونتاج. واستخدام مكثف للاضاءة الطبيعية
اهم خصائص الموجة الفرنسية الجديدة: استخدام صوت لايف، واضاءة طبيعية ألهم مؤسسي موجة الدوغما، والتي سنتطرق لها قريبا.

اهم خصائص الموجة الفرنسية الجديدة: مثلها مثل الواقعية الايطالية تمرد مخرجوا الموجة على الاستديوهات وصوروا في الشوراع
اهم خصائص الموجة الفرنسية الجديدة: اغلب افلام يتم تصويرها في فرنسا من دون الحصول على تصريح، غودار كان ابرز واحد متمرد
اهم خصائص الموجة الفرنسية الجديدة: اللغة والستايل والتمثيل والسيناريو مناهضة لاي طبقة بيرجوازية

اهم خصائص الموجة الفرنسية الجديدة: استخدام مكثف جداً للكاميرا المحولة، تشجيع الارتجال في المشهد" تأثر بها وودي آلن"

اهم خصائص الموجة الابطال بالغالب مطلوبين للسلطة، الاطفال يتمردون على الاعراف.
مثال: لفيلم ترفوه


اغلب متأثري الموجة الان: الاخوة داردين،بول جرانجراس،كريس نولان. مثال جامب كات حديث "الثانية ٤٤"



اول مخرج ل الافلام الوثائقية روبيت فوهارت Nanook of the North في عام ١٩٢٢

١٩٢٩ لويس بونويل يطلق الفيلم الاول الخليط مابين عالم الواقع والاحلام والسيريالية/ التجريبية
Un Chien andalou
1931 تود براونيغ اخرج اول افلام دراكولا، 1933 ميريان كوبر اخرج King Kong

1947 الفترة المكارثية، لجنة مكارثي تستدعي بعض المخرجين المشتبه بإنتمائهم للشيوعية



1950 بداية حقبة السينما اليابانية الغنية كروساوا يخرج راشمون


1951 كازال يخرج A Streetcar Named Desire والذي يعتبر الانطلاقة للاسلوبية في التمثيل. 1952 اخراج اول فيلم 3D
1952 شابلن يخرج آخر افلامه في امريكا Limelight

1953 أوتو بريمنغر يتمرد على نظام الرقابة في هوليود ويطلق فيلمه من دون الحصول على الموافقة.

1953كانينو تيكانا تخرج Koibumi ،اول مخرجة سينمائية في اليابان.
1955انطلاقة مخرجوا بوليود، انطلاقة سينما بولندا

1956 هوليود تبيع اول فيلم للتلفزيون
1957 هيتشكوك يخرج Vertigo المتربع على قائمة AFI كأهم فيلم في التاريخ

1959 بيلي وايلدر يقدم فيلماً كوميدياً مثيراً للجدل في ذلك الوقت وهو Some Like it Hot
1959 بداية الموجة الفرنسية

1962 انطلاق السينما الالمانية الجديدة مع فيرنر هيرتسوغ، راينر فاسبيندر، وفيم فيندرس.
1963 انطلاق الموجة التشيكية, ابرز معالمها: توجه لنقد السياسة، يسارية بإمتياز,جرأة في الطرح.

1963 كوبريك يقدم اول فيلم ساخر عن الحرب الباردة strangelove
1964 ليوني يخلق جانر جديد سباغتي و سارين a fistful of dollas
967 بداية النهضة السينمائية الأمريكية من فيلم bonnie and clyde

11967 ولادة السينما المستقلة في امريكا
م التصنيف 1968 كيوبريك يخرج A Space Odysse و الذي
1968 انهيار نظام الرقابة و استبداله بنظ
ا ساهم في التقدم التقني.
1969 السنة الذهبية لعصر النهضة الأمريكية السينمائية كل هذا الافلام في سنة واحدة!




1970 ولادة اخراج افلام pornography

1971 السينما الاسترالية تتعزز مع اخراج فيلم walkabout لنيكولاس روغ
1971 جرأة النهضة الامريكية في اوجها مع تابوهات فيلم The Last Picture Show للمخرج بيتر فيتش

1972 انطلاق romanticism of crime مع فيلم كوبولا The Godfather
1975 سبيلبيرغ يقدم اول فيلم بلاكبوستر Jaws

1977 لوكاس يكرس مفهوم الانتاج التنقي مع حرب النجوم
1978 نضج النهضة الامريكية مع مايكل تشيمو The Deer Hunter

في السبعينيات تم اختراع: الدولي، مؤثرات من الكمبيوتر

1981 السينما المجرية تصعد مع فيلم Mephisto
1983 اول منتجة داخل هوليود باربرا سترايساند


1984 سبيلبرغ يجبر التصنيف على تصنيف جديد PG13 لفيلمه indiana jones 1985 المخرجين المستقلين يشاركون بمهرجان صنداس (Sundance) الاول



1990 بدء تصنيف NC17 مع افلام اكثر جرأة1995 الحركة الحداثية في السينما الامريكية تنطلق مع Pulp Fiction


الحركة الحداثية: اساليب جديدة في الاخراج والمونتاج والتمثيل والتصوير والسيناريو ولكن هناك انتماء واضح لتاريخ السينما

1996 لاول مرة في تاريخ الاوسكار خمسة افلام مستقلة تترشح لافضل فيلم.
1999 المخرجون يتجهون لانترنت، ولادة NetFlix

2001 بداية مبيعات DVD مما زاد ارباح المخرجين المستقلين
2010 كاثرين بيغلوا اول مخرجة في التاريخ تنال الاوسكار

انتهينا من الاستعراض لتاريخ الاخراج والمخرجين، والقادم سيكون اقتراحات و نصائح للمخرجين الجدد

"مقولات ونصائح من مخرجين"

٨٥ فيلماً تحتاج لمشاهدتها لتصبح صانع افلام متميز.
النصيحة مقدمة من مارتن سكورسيزي
http://www.fastcocreate.com/1679472/martin-scorseses-film-school-the-85-films-you-need-to-see-to-know-anything-about-film


آلان رينيه: لا تتوقف عن صناعة الافلام حتى لو لم تملك الميزانية المطلوبة

دارين أرونوفسكي : يجب ان تعمل على احترام المشاركين معك، وليس أن تخيفهم.

غوس فانسنت: لكي تصبح مخرجاً مميزاً اعمل على عكس التيار السائد في هوليود

وودي آلن" الجميع لديه موهبة، ولكن ليس الجميع لديه الشجاعة لاظهارها"

عباس كيرستامي" الفيلم الناجح الذي يجعل المشاهدين لا يلاحظون انهم يشاهدون فيلماً"

دارين أرونوفسكي : اتبع القواعد فقط تلك التي تعتقد انها ستمتع الجمهور"
لارس فون تراير: لست مخرجاً ان لم تستفز جمهورك

هاياو ميازاكي: من المهم جداً ان توازن بين الكمبيوتر والرسم اليدوي في فيلمك الرسومي

هاياو ميازاكي: لا تقلل من ذكاء الاطفال , ولا تثق من استيعاب الكبار
فلليني: السينما والفيلم كالحلم تماماً
سارة بولي: لاتخاف من القيود فهي طريقك الاول للابداع

ديفيد او راسل: ضع كاميرتك وكأنك تتجسس على الممثلين

بايك لي: اطلب تمويل لفيلمك بالحكمة, فاِذا تم الرفض, احتج, فأذا تم الرفض , اضرب , فأذا تم الرفض قاتل.

س
أندي وارهول: تكون مخرجاً حقيقياً عندما تستطيع تحويل مشهد لايد وود وكأنه مشهد لبيرغمان.

ستيف ماكوين: لتخرج مشهداً متميزاً عن اضراب الطعام، عليك ان تُضرب ايضاً!!!

روبرت التمان: تعلم من هوليود اولاً ثم إنقلب عليهم.

وونغ كار واي : لا تُقصر من فيلمك بسبب طلب المنتجين ابداً

تشارلي شابلن: الفشل ليس فشلاً بحد ذاته، الفشل هو عندما لا تتعلم منه

دينيس هوبر: اصنع فيلمك ليس لجيلك، انما للاجيال القادمة

دانيل بويل: لا تتردد ابداً في أن تؤجل تصوير فيلمك ان كان مزاجك سيئاً

آنج لي: اسمح لعاطفتك اثناء صناعة فيلمك ولكن لا تجعل عاطفتك تتحكم فيك

كونتين ترانتينو: لكي تصبح مخرجاً متميزاً عليك ان تكون مع المونتير طوال الوقت

كاثرين بيغلوا: لا تستسلم لتعليمات الاستديوهات ابداً

بيتر جاكسون: اذا لم تتمكن من صناعة فيلمك بكاميرا سينمائية، استخدم ديجتال.

اكيرا كريساوا: من دون سيناريو جيد لايمكنك ابداً ان تخرج فيلماً جيداً

ستيفن سودبيرج: ليس من المهم ان نتعاطف مع شخصياتك في الفيلم، المهم ان نجد فيها مايثيرنا

بول توماس اندرسون: فيلمك الاول او افلامك الاولى يجب ان تكون قصيرة

فرانك دارابونت : عليك ان تكون متواضعاً اثناء التصوير، وليس ضعيف الشخصية

جون فورد: يجب ان تكون صارماً، ولديك حس الدعابة، اثناء التصوير

كرستوفر نولان: اذهب للمهرجانات السينمائية، هناك ستجد العديد من المواهب التمثيلية.

مايكل هنيكيه: لاتخاف من افكارك المجنونة المحبوسة بداخلك

ويس اندرسون: احرص على التنوع، ولكن بالابقاء على ستايل وشخصية لك في افلامك

الاخوة كوين: اهتم في فترة المونتاج اهم من التصوير نفسه

بيلي وايدر: فكر دائما خارج الصندوق

مارتن سكورسيزي: عامل الجميع بتساوٍ في موقع التصوير

ستانلي كيوبرك: لتصنع فيلماً تحتاج ثلاثة اشياء فقط: كاميرا، ورقة، وخيالك.

ديفيد فينشر: تدخل في كل شي، حتى في عمل الاخرين المختصين.

الفيرد هيتشكوك: اجعل جمهورك يُعاني ويستمتع في نفس الوقت

أخطاء شهيرة يجب تجنبها اثناء الاخراج :

عدم وضع ميزانية للفيلم، عدم اختيار المصور المثالي، اختيار مواقع مكلفة مادياً

عدم اختيار ممثلين جيدين ، مقولة يمكننا حل المشكلة في البوست، اختيار موسيقى من دون حقوق

عدم التأمين على المعدات، اختيار نص سيء، جعل اصدقائك ممثلين وهم ليسوا كذلك، لا تعلم أنك لاتعلم.

تكسر القواعد من دون ان لاتعلم، لاوجود لرؤية واضحة ، الحصول على اذن لوضع اي علامة تجارية في فيلمك



نصائح للمخرجين:

لتكون في الوضع الامن في الاضاءة احرص على القاعدة العامة
three point lighting




اصرف على المصور والمونتير اكثر من الممثل

اذا لديك كاميرا وطاقم فني متواضع احرص على الاكثار من الباكراوند "جمادات او ممثلين






استخدم لقطة اوفر ذا شلودر ان لم يكن الموقع جيداً لصورة سينمائية




أكثر من الفورجراوند" جماد أمام الممثل"
Embedded image permalink

خفف الاضاءة او اجعل فيلمك اسود وابيض، اذا اللوكيشن فقير او هناك جدران بيضاء
Embedded image permalink
اختبر الفريم بنفسك عن طريق viewfinder قبل ان تسمح لمصورك بأخذ اللقطة.

Embedded image permalink

لا تتردد بتحويل فيلمك لبرنت ٣٥ حتى لو كلفك الضعف. خصوصا عند تصويرك بكاميرا ريد


Embedded image permalink

اكثر من لقطات اللونج بدلاً من الكلوز اب

Embedded image permalink


ارسم ستوري بورد (بعد كتابة السيناريو وقبل التصوير) ولو بسيط كهذا

Embedded image permalink

لا تستخدم الجرين سكرين الا للمشاهد الضرورية، اما لصعوبة تنفيذها مادياً او خطورتها
Embedded image permalink
اكثر من استخدام اضاءة الشمس
Embedded image permalink
افضل ساعة تصوير اخر ساعة قبل غروب الشمس
Embedded image permalink
احرص على تقديم تحية لفيلم، مخرج، او لقطة سينمائية من التاريخ
Embedded image permalink
التوقيت والباكراوند والاجواء تخلقان الفرق في لقطتك السينمائية وتميزها عن التلفزيونية.
لاحظ الفرق:
Embedded image permalink


فن توجيه الممثلين