السبت، 6 سبتمبر 2014

صناعة الافلام بأسخدام الآيفون

المدونة منقولة من تغريدات الكاتب السينمائي في صحيفة الجزيرة و طالب فيلم في الولايات المتحدة .

عبدالمحسن المطيري @Abudul_m 

تجميع و تنسيق محمد البيتي @albaityM
تجنب مسك الجهاز بيدك لكثرة الاهتزازات، واحرص على  وضعه الترايبود 

حمل البرنامج هذا، ينصح به لمستخدمي الايفون

لتحسين الالوان  استخدم هذا البرنامج 

للمؤثرات استخدم هذا البرنامج

كتابة السيناريو، اذا صعب عليك تنزل من اللابتوب،  نزل هذا للايفون 

للستوري بورد بس للاسف خاص للايباد 

لخدع الدولي والزوم للانميشن نزل التطبيق هذا 

للاوردر استخدم التطبيق هذا 

للتحكم بالتصويرعن طريق الايباد الى الايفون او العكس ،التطبيق هذا

*نؤكد ان هذه التعليمات للذين لايستطيعون او ليس لديهم اجهزة احترافية

على السريع المعلومات مترجمها مع اليوتويبر هذا 

للتحكم  بالصوت نزل الاب هذا 

للتصوير بقالب ٨ ملم او ستايل افلام صامتة او قديمة. 
نزل هذا 

الوضعية  هذي تعطيك  "بلاك بارز"   مما يؤثر على شكل فيلمك 

 كذا افضل من انك تمد ذراعك بسبب انه  مد الذراع  يضاعف الاهتزاز 

لا تستخدم ابداً زوم الجوال لانه  يؤثر على البيكسلز


الانتاج و المهمات السينمائية

المدونة منقولة من تغريدات الكاتب السينمائي في صحيفة الجزيرة و طالب فيلم في الولايات المتحدة . عبدالمحسن المطيري @Abudul_m  تجميع و تنسيق محمد البيتي @albaityM

Line Producer
المسؤول عن التواصل بين الاستديو ومدير الانتاج

First Assistant Director 
مهمته : جدولة التصوير، توجيه الاكسترا.

Second Assistant Director 
مسؤول Call Sheets واللي  بنفصل فيها قريب اثناء فقرات الانتاج

• Script Supervisor :
 مسؤول عن متابعة  النص والتأكد من تصوير كل جزئية منه حسب الجدول

Publicist : مسؤول عن اطلاق البيانات والاخبارالصحفية

• Set Designer : المسؤول عن الديكور الداخلي

 كلمات مهم معرفتها لصناع الافلام
audition / اودشن: تجارب الاداء

السبت، 16 أغسطس 2014

التصوير السينمائي

المدونة منقولة من تغريدات الكاتب السينمائي في صحيفة الجزيرة و طالب فيلم في الولايات المتحدة . عبدالمحسن المطيري @Abudul_m  تجميع و تنسيق محمد البيتي @albaityM
 اولا و قبل كل شي مسؤولية اللقطة للمخرج وليست لمدير التصوير , الا اذا وثقت من عينه بنسبة كبيرة .

 1- افضل وقت للتصوير هو اول واخر 30 دقيقة من النهار , تسمى الساعة الساحرة

 (magic hour) 2- للمهتم بالتصوير عليه بكتاب النحت في الزمن ل اندريه تاركوفسكي. ت أمين صالح  http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb144323-105571&search=books

 3- establishing shots اللقطات الافتتاحية التعريفة لمكان الحدث , مثل افتتاحية فيلم citizen kane .

 4- extreme longshot مكان الكاميرا بعيدا جدا عن الشخصية , الشخصية المستهدفة في اللقطة حوالي عُشر الفريم.

 5- سأتجاوز بعض المفردات السهلة مثل كلوز و لونق و ميديم , وسأشرح بعض المفردات التي قد تكون غير واضحة.

 6- micro close up وهي لقطة مقربة جداً ليس للوجه , اِنما لجزء منه .
7- ARC shot  لقطة تلف على شخصيتين بقاعدة 180 درجة .






8- low angle بختصار تشاهد الشخصيات في اللقطة من الاسفل .



9- high angle تشاهد الشخصية من الاعلى .


10- over the shoulder الصورة عن 1000 كلمة :) .


11- لقطة "point of view "POV  فريم الكاميرا هي مايراه الممثل/ة http://t.co/Etf9D5kWgc

12- pan او panning تحرك الكاميرا من اليمين الى اليسار ب 90 او 180 درجة http://www.youtube.com/watch?v=WpP4o0ykUXE&feature=youtu.be

13- تحذير : اثناء البان لا تكسر قاعدة 180 درجة الا لسبب مقنع , مثال : http://t.co/Pwmn6EI2pO  لماذا :
شرح احد الخبراء في اليوتيوب : السبب ان ليون كان ينظر لها على انها ابنته , و هي تنظر له على انه مغتصب متوحش.
وأضيف : اراد المخرج بذلك ان يبقينا غير مرتاحين اصلا لانه كسر القاعدة معها والتزم معه . هي غير مرتاحة ل ليون , ونحن اصلا غير مرتاحين للقطة نشارك معها في الانزعاج.

14- جميع قواعد التصوير يجوز كسرها بسبب مقنع جدا "موهب غشامة"
مثثال لفة الكاميرا هنا تعني سيطرة الجوكر http://www.youtube.com/watch?v=KFHccsaTakg&feature=youtu.be

15- مقولة شهيرة "اعرف القواعد بعدين اكسرها" وأضيف" ... اكسرها لسبب"

16- كيف تخلق لقطة دولي باستخدام الترايبود فقط

http://www.youtube.com/watch?v=9LaKHL2WaR0&feature=youtu.be
17- خدعة الستاديكام باستخدام الترايبود فقط. http://www.youtube.com/watch?v=M0gUrK0Juz4&feature=youtu.be  18- كيف تصنع سلايدر ب ٣٧ ريال فقط. http://www.youtube.com/watch?v=fR_-R2bS9ag&feature=youtu.be

19- 
كيف تصنع ستاديكام بأقل من ٤٠٠ ريال

أسعار الستادي كام من ١٥٠٠ الى ١٥٠٠٠ دولار 20- شاهد الفيديو لتعرف أهمية الستاديكام 21-لقطة شهيرة لاستخدام الستاديكام بربطه مع جسم الممثلة. 22- يُنصح أيضاً باستخدام الستاديكام مع اللقطة الواحدة"من دون قطع" مثل هذا المشهد *التصوير السينمائي/ أوائل
1- اول من استخدم الستاديكام ستانلي كيوبريك في the shining http://www.youtube.com/watch?v=cy7ztJ3NUMI&feature=youtu.be

2-اول من صور فوتغرافي ب ٢٤ فريم لإيهام الحركة السينمائية هو ادوارد ميبريغ.

3- اول من صور فيلم ولونه لاحقا هو ريشارد ديكسون في العام ١٨٨٥!
4- مخترع كاميرا ١٦ملم هو ايستمن كوداك في العام ١٩٢٣

5- Tiger child
اول فيلم تصور بكاميرا 70ملم، ايماكس. في عام ١٩٧٠.
نصائح اثناء التصوير : الترايبود افضل نوع ومعقول السعر 128RC Embedded image permalink
استخدام "مغاط" اثناء البان يعطيك حركة اكثر سلاسة Embedded image permalink استخدام كلا اليدين في البان افضل من يد واحدة Embedded image permalink وثق بالصور كواليس التصوير، ويفضل توثيقه بالفيديو Embedded image permalink كلابربورد مهم حتى لو كان الصوت متصل مع الكاميرا من اجل راحتك في المونتاج Embedded image permalink لا تلبس النظارات الشمسية اثناء التصوير فهي تعطيك صورة مزيفة بالغالب Embedded image permalink لاتشاهد التصوير الفعلي، ابقي عينك تجاه المونتير في اتجاه معاكس للتصوير Embedded image permalink استخدم العاكس ان لم يكن لديك اضاءة في التصوير الخارجي Embedded image permalink لماذا كاميرا DSLR قريبة من الصورة السينمائية؟ ٢٤ فريم في الثانية، الافلام السينمائية ايضا٢٤ فريم في الثانية Embedded image permalink مستوى الشالوا دابث ان فيلد عالي Embedded image permalink لماذا كاميرا DSLR مهمة؟ تعديل الالوان اكثر سلاسة من ملفات كاميرا Embedded image permalink التقاطها لاضاءة الليل عالي
Embedded image permalink اساسيات DSLR: 1- كل ما كان ال aperture عال كل ما قلّت الاضاءة للآريس. شترسبيد ٥٠ لتصوير ٢٤ فريم شترسبيد ١٠٠ لتصوير٥٠ فريم . 2-لا تتجاوز ١٦٠٠ ISO اثناء تصوير الخارجي في الليل Embedded image permalink 3- شاترسبيد ٥٠ في تصوير الليل Embedded image permalink 4-درجات الابتشر في تصوير الليل الخارجي، كاميرات DSLR الموصاه موضحة في الصورة
Embedded image permalink 5-رغم الخلاف عليها ولكن هذا safe side لدرجات الكونتراست والكلورتون الخ Embedded image permalink 6-مواقع الايزو، شاتر سبيد، اكسبوجر، والايبتشور. Embedded image permalink
اخطاء شائعة اثناء التصوير : 1-احد افراد الطاقم هم من يوقف التصوير ,"cut", وليس المخرج Embedded image permalink 2-انتقاد المخرج لاحد افراد الطاقم بشكل محرج امام الجميع او العكس Embedded image permalink 3-تردد المخرج او تراجعه عن قراره عدة مرات مما يجعل ثقة الطاقم فيه اقل Embedded image permalink
4-تصوير المخرج بنفسه اغلب اللقطات اكثر من ٥٠٪، بهذا تقل ثقة المصور بنفسه Embedded image permalink 5-مشاهدة المونتور في النهار. من دون عوازل للضوء. Embedded image permalink 6-سماح المخرج للممثلين بمشاهدة ادائهم بعد كل مشهد "تقريبا" من دون سبب. Embedded image permalink 7-أن يصبح المخرج بطلاً في فيلمه، ليس جميعنا يملك امكانيات ايستود Embedded image permalink 8-قراءة النص من ايباد او ايفون وعدم قراءته من ورق حقيقي , السبب 1- ليس احترافي , 2- تفقد البرستيج , 3- صعوبة ان يكون كل الطاقم معاهم ايباد واذا معهم صعبة يتابعون معاك Embedded image permalink 9-استخدام كاميرتين في نفس الموقع من دون سبب حقيقي مقنع Embedded image permalink 10-السماح لاحد الممثلين أن يوجه الآخر Embedded image permalink
11-السماح للممثلين بالتقاط الصور اثناء التصوير و وضعها في مواقع التواصل Embedded image permalink


الأربعاء، 13 أغسطس 2014

المونتاج

المدونة منقولة من تغريدات الكاتب السينمائي في صحيفة الجزيرة و طالب فيلم في الولايات المتحدة . عبدالمحسن المطيري@Abudul_m
تجميع و تنسيق محمد البيتي 
1-هناك شبه اجماع بين المحررين بأن فاينالكات هو الافضل , ولكن الصناعة بدأت تتجه الى ادوبي .

adobe premiere pro

2-كلمة مونتير التي تطلق على مسؤول التحرير في المونتاج اصلها فرنسية .

3-ويسمى ايضاً edting , واول من اطلق اسم المونتاج الروس ومأخوذة من كلمة مونتير الفرنسية وتعني"تركيب".

4-كولوشوف و سيرجي انشتاين خلقو نظرية المونتاج للتأثير على المشاهد من خلال التلاعب بعامل الزمن و المكان في اللقطة .

5-بينما الروس خلقوا نظرية المونتاج و التلاعب بالصورة من اجل التأثير على المشاهد , اِلتزم ادوارد بوتر مع اديسون وجريفيث بالمونتاج التتابعي continuity .

6-جريفيث خلق نظرية cross-cutting "تداخل التحرير" وهو خلق مشاهدين في مواقع مختلفة , ولكن الحدث في نفس الوقت .

7-"تأثير كلشوف" هي نظرية ان اللقطة الثانية بعد اللقطة الاولى تؤثر ساكلوجيا في الاولى

8-توضيح للنظرية : تضع لقطة ثانية بعد الاولى لتؤثر على حكمنا على شخصية اللقطة الاولى
http://t.co/nWBrVEbfLy

9- jump cut هو قطع جزء زمني (من نفس اللقطة)
http://t.co/vMJPFV86sG

10-اول من استخدم jump cut بشكل واسع مخرجوا الموجة الفرنسية الجديدة وأبرزهم جاين لوك غودار.

11-اول من استخدم المونتاج من اجل مؤثرات بصرية هو الفرنسي جورج ميليه في فيلم a trip to the moon في عام 1902 .

12- فيلم رحلة الى القمر والذي كان له الاثر الاكبر في خلق المؤثرات باستخدام المونتاج
http://youtu.be/7JDaOOw0MEE 

13-تقنية المونتاج باستخدام برنامج بريمير سيشرحها عبدالمحسن المطيري في دورة مُصغرة في الرياض وسيعلن عنها في حسابه في التويتر @Abudul_m

14- في فيلم psycho استخدمو طريقة الماتش كان (match cut) وهي انك تنتقل من صورة الى صورة مختلفه لكن متشابهة في الشكل الهندسي 
مثل:




*تغريدات متعلقة من بعض المشاركين في الهاشتاق :
@7mmza :عشر خطوات لمنتجة مقاطع تيد اكس مباشرةً من محرر الفيديو كاري مولهولاند، محرر فيديوهات تيداكس.