الأربعاء، 13 أغسطس 2014

الاخراج السينمائي , اسماء و مدارس

الاخراج السينمائي , اسماء و مدارس


المدونة منقولة من تغريدات الكاتب السينمائي في صحيفة الجزيرة و طالب فيلم في الولايات المتحدة .

عبدالمحسن المطيري @Abudul_m 
تجميع و تنسيق محمد البيتي @albaityM




مهم معرفة ليس فقط اسماء المخرجين بل اساليبهم ومدارسهم ومتأثرين بمن: ; ترانتينو= سيرجو ليون ، مخرجي الموجة = النوار .

D.W.Griffith



1- سنبدأ بأهم المخرجين في فجر السينما:

رافيث اسس المونتاج الزمني، غير نظرة هوليود تجاه تسويق الافلام الطويلة. وهو اول مخرج استخدم الفلاش باك، ماتش كات، القطع الخفي" الجمهور لايحس به"

ج



اهم مخرجي فجر التاريخ: الاخوة لومير: هم اول من عرض فيلم بشكل تسويقي، صالة وتذاكر.

Auguste and Louis Lumière

اهم مخرجي فجر التاريخ: إدون بورتر هو اول من اخرجاً فيلماً بمونتاج"قطع". كانت كل الافلام من قبل لقطة واحدة.

Edwin S Porter

اهم مخرجي فجر السينما: جورج ميلييس اول من استخدم المؤثرات البصرية في السينما , وهو اول من استخدم الجمب كات، ولكن الفرنسيين فعلوه بشكل ثوري في الموجة.

Georges Méliès

رحلة الى القمر لجورج ميلييس


اهم مخرجي فجر السينما: سيرجي انشتاين ، اشتهر بتطبيقه نظرية "تأثير كلوشوف" في السينما والتي تستخدم حتى اليوم.

Sergei Eisenstein

للمزيد حول "تاثير كلوشوف" يرجى مراجعة مدونة المونتاج.


اهم مخرجي فجر السينما: البرت سميث اول من صور فيلمه داخل استديو.

Albert Edward Smith
اهم مخرجي فجر السينما: ساندي درو وزوجها اول من صنعوا فيلماً كوميدياً قبل صعود شابلن وكيتن.

sidney drew


اهم مخرجي فجر السينما: روبرت واين مع ستالين ري، وهانيز هينتز اول من فعل حركة التعبيرية الالمانية في السينما.

اهم مخرجي فجر السينما: الكستندر دراكوف اول من اخرج فيلماً روسياً قبل الثورة، عرض ١٩٠٨




اهم مخرجي فجر السينما: اول المخرجين السوفييت بعد الثورة البلشفية ياكوف بروتازانوف وألكسندر

عن فيلم Father Sergius
اهم مخرجي فجر السينما: فلاديمير كلوشوف ، اول من أسس معهد سينمائي للتصوير والمونتاج
Lev Kuleshov

*ابرز مخرجي افلام المرحلة الصامتة اللذين لم نذكرهم
فريتز لانغ , فريدرش فيلهلم


2- اهم ماحدث في عصر قبل الحرب :
ول مخرج يتعامل مع الصوت في فيلمه هو Alan Crosland

ا ولادة الافلام الغنائية "42nd street" في عام 1932
NE NIGHT"
تمرد على قوانين الرقابة من خلال فيلم " IT HAPPENED
OThe Human Comedy نقد حاد لنظام الرقابة في هوليود" مرحلة ماقبل التصنيف".

نذكر انه من المهم معرفة اسماء اخراجية كمناهج واساليب عبر التاريخ قبل التطرق لكيفية الاخراج السينمائي .

النيمساوي فريتز لانغ مع فيلم M اول من استخدم الصوت كإشارة لقبل الحدث.
صفارة قبل القتل
هاورد هوكس من خلال فيلم Scarface ١٩٣٢ اول من وضع علامة في المشهد قبل اي حدث هام X قبل القتل، وكان متأثرا بفيلم M

فيتوريو دي سيكا من مؤسسي الواقعية الايطالية. ممثلين هواة، ارتجال في الحوار، تصوير خارج الاستديوهات.

من ابرز رواد الواقعية الايطالية: روبوتو روسيليني، لوتشينو فيسكونتي، فيتوريو دي سيكا ، (بدايات ) فيديريكو فلييني

افلام النوار : في الثلاثينيات ولدت افلام النوار المتأثرة بالتعبيرية ومهدت الطريق للموجة الفرنسية ، المصطلح اطلق من مجموعة نقاد فرنسيين . افلام النوار قائم على اضاءة خافتة، تطرف في الظل، تعاطف مع المجرم، اسود ابيض، شقراء تحرض على الجريمة او تكون السبب فيها . وابرز مخرجي النوار: فريتز لانغ، وبيلي وايلدر، أوتو بريمنغر، اوسن ويلز.
كسر القواعد خارج اميركا في السينما بدأ بعد تمرد السويفييت على المونتاج الامريكي، خروج الايطاليين عن نظام الاستديوهات

كسر القواعد خارج امريكا شجع المخرجين الامريكان ان يتمردوا; جون فورد كسر قاعدة ١٨٠ مع فيلم Stagecoach في مشهد المطاردة

للتذكير: قاعدة ال١٨٠ درجة
https://www.youtube.com/watch?v=vhuxu-AkqNgاوسن ويلز من اهم مخرجي السينما في التاريخ إن لم يكن الاهم!
تفعيله لقطة low-angled "الكاميرا انزل مستوى من الممثل. " لخلق هيبة اكبر ل الشخصية في اللقطة.

عودة للسينما الصامتة، لاننا سنتطرق قريبا للموجة الواقعية الفرنسية والتي جائت كردة فعل للسينما الفرنسية الانطباعية.

الانطباعية الفرنسية تشكلت في العشرينات ولها اسم اخر "الطليعية الروائية" مخرجيها:
جيرمين دولاك، وجان ابشتاين، ابيل غينيس




نُذكر ان تطرقنا" للانطباعية" لان مخرجي "الموجة" تمردوا عليها، سنعرف قريباً لماذا الموجة الفرنسية هامة في تاريخ السينما


اساليب الانطباعية الفرنسية :

بدلاً من تقليد هوليود على الانتاج الضخم، يتم التركيز على المشاعر وتطويرها خلال الفيلم.

خفض الميزانيات، لاعطاء فرص للمخرجين الشباب ولمواجهة افلام هوليود والذي اكتسحت فرنسا




استخدام مونتاج سريع" اسرع من المونتاج الجريفيثي، واقل تطرفاً من المونتاج الانشتايني.


عكس السينما الصامتة الامريكية، كانت الفرنسية تركز كثيراً على ساكلويجية الشخصيات.
الموجة الفرنسية الجديدة: ابرز مخرجيها أندريه بازان، جانلوك غودار، فرانسوا تروفو.

الموجة الفرنسية مهمة ك تأسيس جريفيث، نظرية كلوشوف والواقعية الايطالية، يراها البعض وانا منهم انها اهم تمرد في السينما

اهم خصائص الموجة الفرنسية الجديدة: التمرد على المونتاج التقليدي، تأسيس الجامبكات بشكل مكثف، الفقز على الزمن في المونتاج

اهم خصائص الموجة: القفز الزمن الفقير لخلق سلاسة في المونتاج , القفزعلى الزمن الفقير معناته هناك لقطة طويلة ولا نحتاج ان نرى كل شي فيتم قطع الاجزاء الغير هامة

اهم خصائص الموجة الفرنسية الجديدة: مثال القفر الزمني في المونتاج
jump cuts
اهم خصائص الموجة الفرنسية الجديدة: الصوت من المشهد نفسه ولا يضاف لاحقاً في المونتاج. واستخدام مكثف للاضاءة الطبيعية
اهم خصائص الموجة الفرنسية الجديدة: استخدام صوت لايف، واضاءة طبيعية ألهم مؤسسي موجة الدوغما، والتي سنتطرق لها قريبا.

اهم خصائص الموجة الفرنسية الجديدة: مثلها مثل الواقعية الايطالية تمرد مخرجوا الموجة على الاستديوهات وصوروا في الشوراع
اهم خصائص الموجة الفرنسية الجديدة: اغلب افلام يتم تصويرها في فرنسا من دون الحصول على تصريح، غودار كان ابرز واحد متمرد
اهم خصائص الموجة الفرنسية الجديدة: اللغة والستايل والتمثيل والسيناريو مناهضة لاي طبقة بيرجوازية

اهم خصائص الموجة الفرنسية الجديدة: استخدام مكثف جداً للكاميرا المحولة، تشجيع الارتجال في المشهد" تأثر بها وودي آلن"

اهم خصائص الموجة الابطال بالغالب مطلوبين للسلطة، الاطفال يتمردون على الاعراف.
مثال: لفيلم ترفوه


اغلب متأثري الموجة الان: الاخوة داردين،بول جرانجراس،كريس نولان. مثال جامب كات حديث "الثانية ٤٤"



اول مخرج ل الافلام الوثائقية روبيت فوهارت Nanook of the North في عام ١٩٢٢

١٩٢٩ لويس بونويل يطلق الفيلم الاول الخليط مابين عالم الواقع والاحلام والسيريالية/ التجريبية
Un Chien andalou
1931 تود براونيغ اخرج اول افلام دراكولا، 1933 ميريان كوبر اخرج King Kong

1947 الفترة المكارثية، لجنة مكارثي تستدعي بعض المخرجين المشتبه بإنتمائهم للشيوعية



1950 بداية حقبة السينما اليابانية الغنية كروساوا يخرج راشمون


1951 كازال يخرج A Streetcar Named Desire والذي يعتبر الانطلاقة للاسلوبية في التمثيل. 1952 اخراج اول فيلم 3D
1952 شابلن يخرج آخر افلامه في امريكا Limelight

1953 أوتو بريمنغر يتمرد على نظام الرقابة في هوليود ويطلق فيلمه من دون الحصول على الموافقة.

1953كانينو تيكانا تخرج Koibumi ،اول مخرجة سينمائية في اليابان.
1955انطلاقة مخرجوا بوليود، انطلاقة سينما بولندا

1956 هوليود تبيع اول فيلم للتلفزيون
1957 هيتشكوك يخرج Vertigo المتربع على قائمة AFI كأهم فيلم في التاريخ

1959 بيلي وايلدر يقدم فيلماً كوميدياً مثيراً للجدل في ذلك الوقت وهو Some Like it Hot
1959 بداية الموجة الفرنسية

1962 انطلاق السينما الالمانية الجديدة مع فيرنر هيرتسوغ، راينر فاسبيندر، وفيم فيندرس.
1963 انطلاق الموجة التشيكية, ابرز معالمها: توجه لنقد السياسة، يسارية بإمتياز,جرأة في الطرح.

1963 كوبريك يقدم اول فيلم ساخر عن الحرب الباردة strangelove
1964 ليوني يخلق جانر جديد سباغتي و سارين a fistful of dollas
967 بداية النهضة السينمائية الأمريكية من فيلم bonnie and clyde

11967 ولادة السينما المستقلة في امريكا
م التصنيف 1968 كيوبريك يخرج A Space Odysse و الذي
1968 انهيار نظام الرقابة و استبداله بنظ
ا ساهم في التقدم التقني.
1969 السنة الذهبية لعصر النهضة الأمريكية السينمائية كل هذا الافلام في سنة واحدة!




1970 ولادة اخراج افلام pornography

1971 السينما الاسترالية تتعزز مع اخراج فيلم walkabout لنيكولاس روغ
1971 جرأة النهضة الامريكية في اوجها مع تابوهات فيلم The Last Picture Show للمخرج بيتر فيتش

1972 انطلاق romanticism of crime مع فيلم كوبولا The Godfather
1975 سبيلبيرغ يقدم اول فيلم بلاكبوستر Jaws

1977 لوكاس يكرس مفهوم الانتاج التنقي مع حرب النجوم
1978 نضج النهضة الامريكية مع مايكل تشيمو The Deer Hunter

في السبعينيات تم اختراع: الدولي، مؤثرات من الكمبيوتر

1981 السينما المجرية تصعد مع فيلم Mephisto
1983 اول منتجة داخل هوليود باربرا سترايساند


1984 سبيلبرغ يجبر التصنيف على تصنيف جديد PG13 لفيلمه indiana jones 1985 المخرجين المستقلين يشاركون بمهرجان صنداس (Sundance) الاول



1990 بدء تصنيف NC17 مع افلام اكثر جرأة1995 الحركة الحداثية في السينما الامريكية تنطلق مع Pulp Fiction


الحركة الحداثية: اساليب جديدة في الاخراج والمونتاج والتمثيل والتصوير والسيناريو ولكن هناك انتماء واضح لتاريخ السينما

1996 لاول مرة في تاريخ الاوسكار خمسة افلام مستقلة تترشح لافضل فيلم.
1999 المخرجون يتجهون لانترنت، ولادة NetFlix

2001 بداية مبيعات DVD مما زاد ارباح المخرجين المستقلين
2010 كاثرين بيغلوا اول مخرجة في التاريخ تنال الاوسكار

انتهينا من الاستعراض لتاريخ الاخراج والمخرجين، والقادم سيكون اقتراحات و نصائح للمخرجين الجدد

"مقولات ونصائح من مخرجين"

٨٥ فيلماً تحتاج لمشاهدتها لتصبح صانع افلام متميز.
النصيحة مقدمة من مارتن سكورسيزي
http://www.fastcocreate.com/1679472/martin-scorseses-film-school-the-85-films-you-need-to-see-to-know-anything-about-film


آلان رينيه: لا تتوقف عن صناعة الافلام حتى لو لم تملك الميزانية المطلوبة

دارين أرونوفسكي : يجب ان تعمل على احترام المشاركين معك، وليس أن تخيفهم.

غوس فانسنت: لكي تصبح مخرجاً مميزاً اعمل على عكس التيار السائد في هوليود

وودي آلن" الجميع لديه موهبة، ولكن ليس الجميع لديه الشجاعة لاظهارها"

عباس كيرستامي" الفيلم الناجح الذي يجعل المشاهدين لا يلاحظون انهم يشاهدون فيلماً"

دارين أرونوفسكي : اتبع القواعد فقط تلك التي تعتقد انها ستمتع الجمهور"
لارس فون تراير: لست مخرجاً ان لم تستفز جمهورك

هاياو ميازاكي: من المهم جداً ان توازن بين الكمبيوتر والرسم اليدوي في فيلمك الرسومي

هاياو ميازاكي: لا تقلل من ذكاء الاطفال , ولا تثق من استيعاب الكبار
فلليني: السينما والفيلم كالحلم تماماً
سارة بولي: لاتخاف من القيود فهي طريقك الاول للابداع

ديفيد او راسل: ضع كاميرتك وكأنك تتجسس على الممثلين

بايك لي: اطلب تمويل لفيلمك بالحكمة, فاِذا تم الرفض, احتج, فأذا تم الرفض , اضرب , فأذا تم الرفض قاتل.

س
أندي وارهول: تكون مخرجاً حقيقياً عندما تستطيع تحويل مشهد لايد وود وكأنه مشهد لبيرغمان.

ستيف ماكوين: لتخرج مشهداً متميزاً عن اضراب الطعام، عليك ان تُضرب ايضاً!!!

روبرت التمان: تعلم من هوليود اولاً ثم إنقلب عليهم.

وونغ كار واي : لا تُقصر من فيلمك بسبب طلب المنتجين ابداً

تشارلي شابلن: الفشل ليس فشلاً بحد ذاته، الفشل هو عندما لا تتعلم منه

دينيس هوبر: اصنع فيلمك ليس لجيلك، انما للاجيال القادمة

دانيل بويل: لا تتردد ابداً في أن تؤجل تصوير فيلمك ان كان مزاجك سيئاً

آنج لي: اسمح لعاطفتك اثناء صناعة فيلمك ولكن لا تجعل عاطفتك تتحكم فيك

كونتين ترانتينو: لكي تصبح مخرجاً متميزاً عليك ان تكون مع المونتير طوال الوقت

كاثرين بيغلوا: لا تستسلم لتعليمات الاستديوهات ابداً

بيتر جاكسون: اذا لم تتمكن من صناعة فيلمك بكاميرا سينمائية، استخدم ديجتال.

اكيرا كريساوا: من دون سيناريو جيد لايمكنك ابداً ان تخرج فيلماً جيداً

ستيفن سودبيرج: ليس من المهم ان نتعاطف مع شخصياتك في الفيلم، المهم ان نجد فيها مايثيرنا

بول توماس اندرسون: فيلمك الاول او افلامك الاولى يجب ان تكون قصيرة

فرانك دارابونت : عليك ان تكون متواضعاً اثناء التصوير، وليس ضعيف الشخصية

جون فورد: يجب ان تكون صارماً، ولديك حس الدعابة، اثناء التصوير

كرستوفر نولان: اذهب للمهرجانات السينمائية، هناك ستجد العديد من المواهب التمثيلية.

مايكل هنيكيه: لاتخاف من افكارك المجنونة المحبوسة بداخلك

ويس اندرسون: احرص على التنوع، ولكن بالابقاء على ستايل وشخصية لك في افلامك

الاخوة كوين: اهتم في فترة المونتاج اهم من التصوير نفسه

بيلي وايدر: فكر دائما خارج الصندوق

مارتن سكورسيزي: عامل الجميع بتساوٍ في موقع التصوير

ستانلي كيوبرك: لتصنع فيلماً تحتاج ثلاثة اشياء فقط: كاميرا، ورقة، وخيالك.

ديفيد فينشر: تدخل في كل شي، حتى في عمل الاخرين المختصين.

الفيرد هيتشكوك: اجعل جمهورك يُعاني ويستمتع في نفس الوقت

أخطاء شهيرة يجب تجنبها اثناء الاخراج :

عدم وضع ميزانية للفيلم، عدم اختيار المصور المثالي، اختيار مواقع مكلفة مادياً

عدم اختيار ممثلين جيدين ، مقولة يمكننا حل المشكلة في البوست، اختيار موسيقى من دون حقوق

عدم التأمين على المعدات، اختيار نص سيء، جعل اصدقائك ممثلين وهم ليسوا كذلك، لا تعلم أنك لاتعلم.

تكسر القواعد من دون ان لاتعلم، لاوجود لرؤية واضحة ، الحصول على اذن لوضع اي علامة تجارية في فيلمك



نصائح للمخرجين:

لتكون في الوضع الامن في الاضاءة احرص على القاعدة العامة
three point lighting




اصرف على المصور والمونتير اكثر من الممثل

اذا لديك كاميرا وطاقم فني متواضع احرص على الاكثار من الباكراوند "جمادات او ممثلين






استخدم لقطة اوفر ذا شلودر ان لم يكن الموقع جيداً لصورة سينمائية




أكثر من الفورجراوند" جماد أمام الممثل"
Embedded image permalink

خفف الاضاءة او اجعل فيلمك اسود وابيض، اذا اللوكيشن فقير او هناك جدران بيضاء
Embedded image permalink
اختبر الفريم بنفسك عن طريق viewfinder قبل ان تسمح لمصورك بأخذ اللقطة.

Embedded image permalink

لا تتردد بتحويل فيلمك لبرنت ٣٥ حتى لو كلفك الضعف. خصوصا عند تصويرك بكاميرا ريد


Embedded image permalink

اكثر من لقطات اللونج بدلاً من الكلوز اب

Embedded image permalink


ارسم ستوري بورد (بعد كتابة السيناريو وقبل التصوير) ولو بسيط كهذا

Embedded image permalink

لا تستخدم الجرين سكرين الا للمشاهد الضرورية، اما لصعوبة تنفيذها مادياً او خطورتها
Embedded image permalink
اكثر من استخدام اضاءة الشمس
Embedded image permalink
افضل ساعة تصوير اخر ساعة قبل غروب الشمس
Embedded image permalink
احرص على تقديم تحية لفيلم، مخرج، او لقطة سينمائية من التاريخ
Embedded image permalink
التوقيت والباكراوند والاجواء تخلقان الفرق في لقطتك السينمائية وتميزها عن التلفزيونية.
لاحظ الفرق:
Embedded image permalink


فن توجيه الممثلين


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق